الجمعة، 27 نوفمبر 2015

استخدامات الويب في التعليم الالكتروني (مفردة بحث)

المملكة العـــــــــــــربية السعودية
وزارة التــــــــــــــعليم العالي
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
كليــــــــــــــــة العلوم الاجتماعية
قسم التربية الاسلامية

استخدامات الويب في التعلم الإلكتروني

اشراف الدكتورة
خــلــود الــعــتــيبــي
إعداد الطالبات
خزنه الحربي / منى القحطاني  /خلود الحربي

مقدمة
تتابعت  تطورات التقنية في العصر الحديث بشكل سريع بداية من ظهور الانترنت والشبكة العنكبوتية (ويب) والتي تعد من افضل الإختراعات البشرية حيث يمكن من خلالها الحصول على المعلومات في أي مكان من العالم فلم يعد التعليم بمعزل عن التقنيات الحديثة خاصة بعد ظهور اجيال مختلفة من الويب بداية من ويب1ومرورآ بويب2وحتى ويب3.(صادق ,2010)
لهذا سوف نتناول في بحثنا هذا :
ما هو الويب ؟ وما هي اجياله التي مر بها بداية من عام 1989 م وما هي اهم تطبيقات كل جيل منها ؟ وماهي مميزات وعيوب كل منها ؟ وكيف يمكننا استخدامها في التعلم الالكتروني ؟



ما هو الويب ؟
 


Tim Berners-Lee  مبتكر الويب هو "تيم برنارز لي
وقد قام بذلك نتيجة لوجود معلومات مختلفة على عدة أجهزة كمبيوتر حيث كان يعمل في المركز الأوروبي لأبحاث الذرة، فكان مطالبا في ذلك الوقت بالدخول على كل جهاز ليأخذ ما

يحتاجه من معلومات، بالإضافة إلى اختلاف نظام التشغيل من جهاز لآخر (مثل يونكس وماك) كانت هذه العملية صعبة وتستغرق العديد من الوقت، فأراد عمل برنامج يأخذ المعلومات من نظام ما ويحولها ليتم إدراجها في نظام ويب اخر . وبالفعل تمكن "برنارز لي" من القيام بذلك. وبدأت فكرة الويب بتساؤل من "برنارز لي" وهو ألا يمكن أن يتم تحويل كل أنظمة المعلومات لتبدو كنظام معلوماتي واحد ليتمكن كل فرد من قراءته, وهذا هو الويب.(الملاح ,2015 )

الفرق بين الشبكة العنكبوتية والانترنت :
يخطأ ويخلط الكثيرون بين مصطلحي الويب web  والانترنت internet حيث يعتقدون انهما يدلان على نفس الشيء ولكن الحقيقة ان الفرق كبير:

الإنترنت / هي مجموعة متصلة من شبكة الحاسوب التي تضم الحواسيب المرتبطه حو ل العالم وتقوم بتبادل البيانات فيما بينها  بواسطة تبديل الحزم بإتباع برتوكول الإنترنت الموحدهip  وتقدم الإنترنت العديد من الخدمات مثل الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب) وتقنيات التخاطب والبريد الإلكتروني وبرتوكولات نقل الملفات 
كما يمثل الانترنت اليوم ظاهره لها تأثيرها الثقافي و الاجتماعية في جميع بقاع العالم وتغير المفاهيم التقليديه لعدة مجالات مثل التعليم والتجارة وبروز شكل آخر للمجتمع والمعلومات .
اما الويب/نظام  من مستندات النص الفائق المرتبطة ببعضها تعمل فوق الانترنت  ويستطيع المستخدم تصفح المستندات عبر ويب  كما يستطيع التنقل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق  وتم إنشاؤه  عام 1989م
والغرض التيسير للاتصال بين المنظمات الأوروبية المجتمعة في سويسرا   والويب نظام للترابط بين النصوص في شبكة الانترنت  يسمح بالانتفال بين الصفحات  باستخدام متصفح الإنترنت ومن الممكن ان تتكون صفحات الويب من نصوص, وصور, وفيديو وبرامج تفاعليه. (الزيد ,2006)
الانترنت تربط أجهزة الكمبيوتر, والويب تربط الأشخاص ببعضهم

اجيال الويب :
1)    الجيل الاول ) web 1.0 (الويب الوصفي ( 
2)    الجيل الثاني web 2.0(الويب التفاعلي)
3)    الجيل الثالث web 3.0(الويب الدلالي)



اولا: الجيل الاول web 1.0  والتعلم الالكتروني :  
هي نظام من مستندات النص الفائق المرتبطة ببعض والتي تعمل على شبكة الانترنت ويستطيع المستفيد تصفح هذة المستندات باستخدام متصفح ويب كما يستطيع التنقل بين هذة الصفحات عبر روابط النص الفائق والتي ظهرت عام 1993 م مع ظهور الشبكة العالمية للجمهور كما وصفت الويب قبل ظهور الدوت كوم في عام 2001م هذا وتحوي هذة المستندات على نصوص وصور ووسائط متعددة ويقوم بتوفير هذة الصفحات خادم (ويب سيرفر) . ويقوم هذا الخادم بإرسال الصفحات ومحتوياتها بناء على الطلب من متصفح الشبكة ومن اهم الادوات في شبكة الويب محركات البحث إذ انه بسبب ضخامة (الانترنت) هناك حاجة لاستعمال خدمات البحث في الانترنت لايجاد المعلومات المطلوبة (الفايز, 2009).

تذكر عوض (2010)  أدوات الويب 1.0
·       خدمة البريد الإلكتروني.
·       القوائم البريدية
·       مجموعات الأخبار.
·       المحادثة 
·       ومنتديات الحوار.
·       الفصول الافتراضية.  
·       والفيديو التفاعلي
·       مؤتمرات الفيديو
·       المؤتمرات الصوتية


عيوب الجيل الاول من الويب:
في هذا النوع من الويب، يستطيع الفرد قراءة المعلومات المنشورة على شبكات الإنترنت، دون تعليق كتابي على هذا المعلومات؛ أي المشاهدة فقط من اتجاه واحد.
ومن عيوب هذا النوع التركيز على الجانب المعرفي فقط دون الاهتمام بالمهارات الاجتماعية . (صادق . 2013)

وتلخص الباحثات اهم خصائص ويب 1في التعلم الالكتروني في النقاط التالية:
1_ تعتبر خدمة البريد الالكتروني  وسيلة اتصال فعالة بين المعلمين والطلاب والادارة  بأقل تكلفة وجهد ووقت .
2_تستخدم القوائم البريدية في ربط  أسماء الطلاب أو المعلمين  والمدراء أو العمداء  و رؤساء الاقسام في الجامعات في قوائم متخصصة لتبادل الآراء والنقاش .
4_ تستخدم برامج المحادثة في التواصل المباشر بين الطالب والمعلم ونقل المحاضرات
بأقل تكلفة ووقت وجهد .
5_منتديات الحوار يتم من خلالها انشاء منتديات عامة للطلاب أو المعلمين او من لديهم اهتمامات مشتركه  للتحاور والتعاون فيما بينهم وتبادل وجهات النظر.






ثانيا : الجيل الثاني للويب web.2.
أطلق تيم أوريلي دان دويتري مصطلح الجيل الثاني من الويب في مؤتمر عام 2004م في حلقة العصف الذهني حيث أشار أوريلي 2005م إلى أنه لايوجد حدود ثابتة له لكن يحيطه عدد من المبادئ والممارسات فهو مفهوم يشمل مجموعة متنوعة من التطبيقات المتشابكة المستقلة (اعتمادا على تكنولوجيا موجودة)تعكس خبرة المستفيد وتتمثل المرحلة الاولى من الويب في الابحار حول مواقع الويب الثابتة نسبيا والوصول للمحتوى اعتمادا على النموذج المطبوع من قبل في حين يتعدى الجيل الثاني من الويب الحدود التقليدية بين مواقع النشر المركزي والمستفيد السلبيين خلال توفير برامج دعم عن بعد وبيانات للمستفيدين لكي يمكنهم إنتاج المحتوى ونشره بشكل تعاوني. (الفايز.2009)


اهم ادوات الجيل الثاني من الويب :
1-             المدونات blogs
2-             الويكي wiki
3-             التلقيم المبسطRSS
4-             اليوتيوب YouTube
5-             الشبكات الاجتماعية، مثل: الفيسبوك  facebook ، والتوتير   twitter
6-             الانستقرام   Instagram
       7_       المفضلات الاجتماعية

في التعليم : Web 2.0  تطبيقات أدوات الجيل الثاني للويب

 

نتيجة لتطور شبكة الانترنت وزيادة سرعتها تغير مفهوم التعليم الالكتروني وطرق عرضة والتفاعل   معه ليشمل E-learning 2.0 جوانبا اكثر تفاعلا مما ادى الى ظهور مايسمى بالجيل الثاني من التعلم الالكتروني ,  

,Wikisوالويكي  ,Blogs وهذا النوع من التعلم يهتم بتوظيف البرامج الاجتماعية مثل المدونات

وRSSوغيرها في العملية التعليمية ومن ادوات الجيل الثاني للويب نذكر :

1)    المدونات Weblogs



وهي اختصار لكلمة web logs أي مدونات الويب وكثيرا ما تسمى blogs  مباشرة , وهي احدى أنظمة إدارة المحتوى الالكتروني على شبكة الويب تسمح لصاحبها بنشر المحتوى (نصوص ومقاطع فديو وصور ....) في قوالب جاهزة ويقوم النظام بنشر هذا المحتوى بشكل دوري ويرتبط النظام بأدوات للبحث واسترجاع المحتوى بحيث يدور نقاش حول مايعرض في المدونة من محتوى وليس مجرد صفحات للقراءة
-       ولابد ان يتوافر في المدونة مايلي :
-       عنوان المدونة.
-       المحتوى الاساسي للمدونة
-       محتوى منظم كمدخل مستقل , يشتمل على نص وروابط فائقة متاحة للمستفيدين في ترتيب زمني عكسي
-       تاريخ زمني لكل مدخل ,بحيث يعرف المستفيد متى تم تدوين هذا المدخل على وجه التحديد
-       سجل أرشيفي لجميع المداخل السابقة بحيث يمكن الوصول إليها بسهولة من قبل المستفيدين
-       التعليقات المرسلة للمدونة
-       الوقت الذي تم فيه نشر المدونة بالساعة والدقيقة
-       قائمة ببعض الروابط الالكترونية لمواقع اخرى ذات صلة

فوائد المدونات الالكترونية في التعليم الالكتروني :
-       تساهم في تعزيز التفاعل بين الطلاب
-       تسهم بشكل فعال في التعلم النشط
-       تسهم في تنمية مهارات التفكير العليا
-       تؤدي إلى مرونة اكبر في التعليم والتعلم
-       تعطي فرصة للطالب للوصول إلى المحتوى بسهولة ويسر
-       تعطي فرصة للطلاب الخجولين في التعبير عن انفسهم تحت اسم مستعار
-       تنوع أشكال المحتوى العلمي بين النص والصورة والصوت
اهم مواقع إنشاء المدونات :
·       بلوجر   Blogger
·       وورد بريس  wordpress
·       جيران Jeeran Blog
رابط مدونة المقرر:
ولمعرفة كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب ارجعي الى الدليل الارشادي المرفق في الحقيبة

2)محررات الويب التشاركية (الويكي Wiki ) :
ظهر أول موقع ويكي في 25 مارس 1995م ويستخدم هذا المحرر لإنشاء محتوى الكتروني على الويب مباشرة وبشكل تشاركي ولكن بعد أن يسمح صاحب الموقع بذلك , ويمكن للمعلم أن يستخدم محررات الويكي بطريقتين: الاولى ان يحمل حزمة لمحرر الويكي على موقعه الشخصي , والثانية ان يستخدم إحدى خدمات الويكي على الشبكة مثل pdwiki .

وتكمن مزايا الويكي في مايلي :
-       المرونة في تنظيم المحتوى بالأسلوب الذي يناسب الهدف من المحتوى
-       سهولة انشاء الصفحات
-       سهولة انشاء روابط لصفحات أخرى .
-       بساطة أوامر تنسيق المحتوى
-       إمكانية حفظ سجل الصفحات وتعقب التغيرات لكل مستخدم

وتستخدم الويكي والمدونات بكثرة في تطبيقات التعلم الالكتروني فيما أطلق عليه الجيل الثاني للتعلم الالكتروني وهي من ادوات الاتصال الاجتماعي على شبكة الانترنت.
ولتوظيف الويكي في التعلم يتحتم على المعلم التحقق مما يلي :
-       تحديد الموضوع الذي سيتم تدريسه
-       تقسيم الطلاب إلى مجموعات
-       تحديد طريقة وتعليمات المشاركة
-       تحديد خطة زمنية للمشاركة
-       تحديد معايير واضحة لعملية التقييم
يدرج في قسم النقاش التحاور بين المعلم والطلاب لتقييم التقدم في الموضوع والذي يعتبر مشاركات في صفحة الويكي .
ولمعرفة كيفية إنشاء حساب في الويكي ارجعي الى الدليل الارشادي المرفق في الحقيبة
-        


2)    التلقيم المبسط RSS :

وهي اختصار للكلمات (Really Simple Syndication) والتي تعني (تلقيم مبسط جدا) وRSS تمكنك من جلب محتويات المواقع التي اشتركت بها في هذه الخدمة إلى جهازك دون زيارة المواقع ,فبدلا من تصفح المواقع والبحث عن المواضيع الجديدة, فإن خدمة RSS  تجلب لك مايستجد .
ولتفعيل هذه الخدمة يجب توافر ثلاثة شروط :
أن يدعم الموقع خدمة RSS وهذا متوفر في المدونات Blogs
توافر قارئ تلقيم RSS وهي برامج متوفرة في الإنترنت ومجانية ومنها  Google Reader
إضافتك للموقع على قارئ تغذية ( (RSS Feeds

ويُمكن إبراز أهمية RSS في التعليم في النقاط التالية :
تُمكن خدمة RSS الطلاب من الحصول على المعلومات من المواقع التعليمية بشكل تلقائي دون الحاجة إلى زيارة الموقع الذي استمدت منه هذه المعلومات.
إمكانية وصول المعلومات المستقاة على الديسك توب الخاص بالمتعلم أو أي جهاز آخر يدعم هذه الخدمة.
إمكانية الحصول على الملفات السمعية والمرئية.
توفير الوقت، فبدلا من التجول في عدة مواقع على الإنترنت، يُمكن عبر RSS الحصول على كل جديد فيها خلال ثوان معدودة، وهذا يوفر أيضا جزءا كبيرا من تكاليف الاتصال بالإنترنت التي ما زالت مرتفعة في عدد كبير من البلدان.

ولمعرفة كيفية إنشاء حساب في RSS ارجعي الى الدليل الارشادي المرفق في الحقيبة
4) الشبكات الاجتماعية:
هي عباره عن مواقع ويب تقدم مجموعه من الخدمات للمستخدمين مثل المحادثة الفوريه والبريد الإلكتروني والفيديو والتدوين  وغيرها
1- الفيس بوك: ويعرف بأنه  موقع اجتماعي يساعد على التواصل والتشارك مع كل الأشخاص  في حياة الفرد ويربط بين الأصدقاء وغيرهم في العمل والدراسة.
كما يمكن الاستفادة من الفيس بوك في التعليم فيما يلي:
1- انشاء المعلم او الطالب الصفحة واحده  لمادة او موضوع تعليمي  ودعوة الطلاب للمشاركه فيه  وتبادل المعلومات والروابط للصفحات المتعلقه بالموضوع او االماده
2- نشر الصور ومقاطع الفيديو  التعليمية  وتبادلها بين الطلاب  والتعليق والمناقشة حولها.
3- تكوين صداقات وعلاقات حول المادة او الموضوع التعليمي من جميع انحاء العالم وتبادل الخبرات والمعلومات بينهم.
4- استخدامه وسيله لتطوير الذات للخريجين وذلك باستمرار علاقاتهم في التخصص العلمي.
5- استخدامه وسيله لدعوة الطلاب للمناسبات التعليميه.

2_ توتير/ ويعرف بأنه موقع تواصل اجتماعي ممكن ان يستخدمه الفرد بالتعريف بنفسه في اثناء دخوله لموقه تسجيل وبمكن من خلاله ان يتعرف الفرد على اصدقاء جدد ويفيد اثناء السفر من مكان الى اخر.
حساب المقرر

استخدامه في التعليم :
1- متابعة المؤتمرات والندوات وذلك بنشر الأحداث الجارية في المؤتمر .
2- متابعة اعلانات الجامعات من خلال قيام المشرف على موقع الجامعة بربط خدمة الأخبار بموقع توتير وارسال رسائل نصيه قصيره للطلاب لأخر الأخبار.
3- تسهيل ادارة المشايع والتواصل فيما بينهم والتذكير بما يخص المشروع
4- تفعيل الحوار والنقاش وانشاء قنوات للتحاور حول مواضيع معينه بين مجموعة او اكثر.(الملاح,20013)
3)   الانستقرام :
هو تطبيق مجاني لتبادل الصور وشبكة اجتماعية أيضا، أطلق في أكتوبر عام 2010, يتيح للمستخدمين التقاط صورة، وإضافة فلتر رقمي إليها، ومن ثم مشاركتها في مجموعة متنوعة من خدمات الشبكات الاجتماعية، وشبكة إنستغرام نفسها. وتستخدم عادة بواسطة كاميرات الهاتف المحمول.(ويكيبيديا)



الانستقرام والتعليم الالكتروني :
أغلب المدرسين الذين حاولوا توظيف شبكات التواصل الاجتماعي لخدمة أهداف تعليمية يفضلون
 تويتر و فيسبوك و بين ترست ، لكن القليل فقط من استخدموا انستقرام في التعليم .
 وباعتبار هذه الشبكة الاجتماعية للتواصل وسيلة لمشاركة و تقاسم الصور فإن أغلب المهنيين ومنهم المعلمين لا يتحمسون كثيرا لمعرفة ما يمكن استغلاله من ايجابيات و جنيه من فوائد وراء انستغرام instagram  ، هذا التخوف نابع بالأساس من خصوصية الصور و الطابع الشخصي لما يتم نشره عبر هذه الأداة .
سترى أن الطلاب يحبون التجديد و يتحمسون للدروس عند استعمال التقنيات الحديثة و الشبكات الاجتماعية عموما في العملية التعليمية التعلمية ، لذى يمكن فتح حساب باسم فصلك و استعمال هاشتاغ مناسب لتقاسم أنشطة معينة مع الطلاب و مع أولياء الأمور وبهذه الطريقة ستتجاوز المشاكل الخاصة باحترام الخصوصية .
من بين العديد من الأفكار التي تعج بها شبكة الإنترنت ، فضلنا أن نختار أكثرها واقعية و قربا إلى التطبيق في بعض دولنا العربية التي قطعت أشواطا لا بأس بها فيما يخص إدماج التكنولوجيا في الفصول الدراسية .
طرق استخدام الانستقرام في التعليم الالكتروني :
1- التقاط صور لإنجازات المتعلمين ( كتابات ، رسوم ، أعمال تطبيقية …) و عرضها في حساب خاص بالفصل على انستقرام و مشاركتها مع أولياء الأمور.
2- اختيار الطالب النجم ( المتفوق ) الخاص بكل أسبوع كوسيلة تحفيزية للطلاب الآخرين و التقاط صورة معبرة له و نشرها على انستقرام .
3- التقاط الصور الخاصة برحلة ميدانية أو حفلة مدرسية أو نشاط مواز و نشرها عبر انستغرام كوسيلة لحفظ الذكريات الخاصة بالفصل .
4- توثيق التجارب العلمية و تتبع المشاريع المدرسية خطوة خطوة عبر التقاط صورة توضيحية لكل مرحلة و مشاركتها مع الجميع.
5- مشاركة الطلاب لصور الكتب و المجلات و الأفلام التي استمتعوا بقراءتها و مشاهدتها .
5- تتبع المسار الدراسي للمتعلم عبر الصور التي يتم التقاطها لنتائج امتحاناته و علاماته في كل مرحلة من السنة الدراسية للوقوف على مدى تحسن أو تراجع مستوى التحصيل الدراسي لكل فرد داخل الفصل (زوحي.2014)
حساب المقرر على الانستقرام :
trb607course@

المفضلات الاجتماعية : عبارة عن مواقع تقدم خدمة تخزين عناوين مواقع الإنترنت مع إضافة وسوم لوصف محتوى الموقع المخزن مما يجعلها متاحة لأي فرد من أي مكان وباستخدام أي جهاز. تقوم على مشاركة مجتمع المستفيدين في المصادر المفضلة لدى كل منهم،  

 

اهم مميزات المفضلات الاجتماعية

1-حفظ أي موقع اوصفحة على الانترنت ووضع الكلمات المفتاحية ( الوسوم  ) التي تصف الموقع

2_امكانية تصنيف الصفحات التي نقوم بحفظها

3_يمكن جعل المفضلة مشتركة بين كل الاعضاء المسجلين في نفس الخدمة كما يمكن ان تكون خاصة لايطلع عليها احد .

4_يستطيع المستخدم التعرف الى اشخاص لديهم اهتمامات مشتركة في تصفح الانترنت وبالتالي التعرف على المزيد من المواقع في المجالات التي تهمهم .(ويكيبيديا)

 

 

المواقع التي تقدم خدمة المفضلة الاجتماعية :

   DiigoL ( 1

   لتخزين وتنظيم الروابطDel.icio.us  ديليشوز(2

من قوقل. Bookmarks (3

 

 

 

YouTube- اليوتيوب

 

 

 

 

 

موقع يوفر مقاطع فيديو على الإنترنت مع إمكانية تحميل تلك الخاصة بالمحتوى الدراسي المخصص لمقرر معين باستخدام تقنية فلاش؛ مما يسهل عرض ملفات الفيديو للطلاب بتقنية عالية وسرعة كبيرة وبتكلفة أقل، ويُمكن الاستفادة منه في عرض تلك المقاطع في الدروس المصورة بحيث يستطيع الطالب الاطلاع على محتوى الدرس مسبقاً، ومن ثم تقتصر عملية حضوره داخل الفصل على طرح الأسئلة لما شاهده من خلال مقطع الفيديو مما يوفر الكثير من الوقت والجهد على النظام التعليمي وفي نفس الوقت يتمكن الطلبة من الرجوع إلى الدرس وقتما شاءوا.(بدوي.2010)

رابط قناة المقرر على اليوتيوب:
https://www.youtube.com/watch?v=QIs_M1RTqJ0&feature=youtu.be
اهم مميزات الجيل الثاني من الويب :
فيه يستطيع الفرد قراءة المعلومات المنشورة على شبكات الإنترنت، وكتابة التعليقات وإبداء الآراء حول هذا المعلومات؛ أي القراءة، والكتابة في الوقت نفسه، فالعملية التفاعلية تكون في اتجاهين وليس فى اتجاه واحد، كما فى ويب(1)، ومن أمثلة ويب(2):المدونات، والويكي، و آر إس إس، وغيرها من الأدوات.وقد اهتم هذا النوع من الويب على الجانب المعرفي، بالإضافة للتركيز الكبير على المهارات الاجتماعية والتواصل والمشاركة بصورة فعالة.(صادق .2013)

الجيل الثالث للويب web3.0 :
الذي يعبر عن ثورة الويب الحديثة, (2.0  هو مصطلح مستخدم لوصف مستقبل شبكة الويب العالمية
فاالموجة المستقبلية لإبداع الإنترنت تختلف الرؤى بشكل متفاوت حول المرحلة التالية من ثورة الويب .و يعتقد البعض ان ظهور التقنيات مثل الويب الدلالي سيغير طريقة استخدام الويب وسيؤدي الى احتمالات جديدة في الذكاء الصناعي بعض المتنبئين الاخرين يعتقدون ان ازدياد سرعة اتصالات الانترنت وتطبيقات الويب الوحدانية والتقدمات في رسومات الحاسوب سيلعب الدور الاساسي في تطور شبكة العالمية.(ويكيبيديا)
ويقترح النجار أنه يمكن الاستفادة من إمكانات تكنولوجيا الويب 0.3 في مجال التعلم الالكتروني على النحو التالي:
-  1توفير الدعم والإرشاد للمتعلمين عند قيامهم بعمليات البحث.
 2 - سرعة الحصول على المعلومات.
- 3  دقة المعلومات التي يتم البحث عنها.
- 4  وصف مصادر البيانات، ومن ثم الوصول للمعلومة ومرادفاتها.
-  5 توفير قاعدة البيانات الموزعة لإمكانية توظيف البيانات والمعلومات في أكثر من سياق.
 6 - توفير المساحة التخزينية للموقع وسهولة استخدامه لعدم تكرار المعلومات.
 7 - توظيف إمكانات الويب 0.1 والويب 0.2 ودمج معهم تكنولوجيا الذكاء الصناعي لتوفر بيئة عمل شاملة.
 8- عدم حاجتها إلى امتلاك المتعلم لمهارات متقدمة في مجال الكمبيوتر والانترنت.
- 9  دعم اهتمامات المتعلمين وتوفير ما يتناسب معهم من خلال عمل ملف شخصي لأهتماماتهم واستدعائه عند الحاجة.
فى هذا النوع من الويب تستطيع محركات البحث المختلفة وأجهزة الكمبيوتر أن تكون لديها القدرة على فهم البيانات المخزنة علية وهو ما يطلق علية الويب الدلالي SemanticWeb ويعد ذلك نوع من أنواع الذكاء الاصطناعي.(صادق .2013)

الفرق بين ويب  1.0 و ويب 2.0 و ويب 3.0 (النجار,2013, ص6)
مجال المقارنة
الويب 1.0
الويب 2.0
الويب 3.0
الاسم
الويب
الويب الاجتماعي
الويب الدلالي
مخترعة
تيمبيرنززلي
تيم اورلي
تيمبيرنززلي
وصفه
ويب القراءة
ويب القراءة والكتابة
ويب القراءة والتنفيذ
مستخدميه
ملايين
بلايين
مليارات
هدفة
التعامل مع النظام البيئي
المشاركة
فهم نفسة
طرق الاتصال
اتصال المعلومات
اتصال الافراد
اتصال المعرفة
الحواس المستخدمة
المخ والعين (يكون معلومات)
المخ والعين والاذن والصوت والقلب (يكون عاطفة)
المخ والعين والاذن
والصوت والقلب واليدين والقدمين
 (يكون الحرية)
الوسائط
يعتمد على الفلاش في صفحات الويب والنصوص والرسوم
يعتمد على صفحات الويب وفيديو الويكي والاذاعة والنشر الشخصي والبوابات ثنائية الابعاد
يعتمد على البوابات ثلاثية الابعاد،
وتمثيل الافكار،والبيئة افتراضية
متعددة المستخدمين،الالعاب
 المتكاملة،علم الويب الافتراضي.
القائم بالنشر
شركات خاصة نشر المحتوى التي يستخدمها الناس مثلCNN
الافراد الذين ينشرون المحتوى الذي يقوم ا لافراد باستهلاك هو تقوم الشركات بناء بيئة العمل التي ينشر الافراد المحتوى بها
يقوم الافراد ببناء التطبيقات التي
 يمكن أن تتفاعل مع الناس،
والشركات تقوم ببناء بيئة العمل
الت يتمكن الافراد منتشر
 الخدمات وذلك من خلال
العلاقة بين الافراد والمحتوى الخاص
وظيفة محركات البحث
محركات البحث تسترجع محتوى البحث الكلي بشكل سريع جدا ولكن غالبا ماتكون النتائج غير دقيقه،أو أكثر مما يحتاجه المستخدمون
محركات البحث تسترجع الواصفات مع المحتوى وتكون عملية التوصيف يدوية ومملة،ويغطي في البحث نسبة ضئيلة من الصور، والروابط،والاحداث، والأخبار،والمدونات ،والصوت،والفيديو وغيرها .
محركات البحث تسترجع
الواصفات مع المحتوى وتكون
عملية التوصيف آلية،ويغطي في
 البحث نسبة كبيرة جدا من
الويب وتكون النتائج غاية في الدقة حيث تعتمد على وضع الواصفات ممايساعد على حل الكثير من غموض البحث،ومن ثم فهو يبحث عن الكلمات ومرادفاتها
محتوى الويب
محتوى الويب1.0ثابت وتوجدطريقة واحدة لنشر المحتوى دون تفاعل قارئ المحتوى مع ناشره
يوفرمحتوى الويب أكثرمن طريقتين في الاتصال،من خلال الشبكات الاجتماعية والمدونات والويكي والتوصيف والمحتوى المنشأ من قبل المستخدم والفيديو
يعتمدمحتوى الويب على تفاعل الذكاء الصناعي مع التعلم عن طريق الويب،ويساعد على جعل خبرة الويب شخصية.
الشكل
موقع ويب شخصي ويعتمد على نظام إدارة المحتوى
مدونات،وويكي ،و ويكيبيديا
مدونات دلالية ومدونات منظمة،والويكي الدلالي، وويكي الوسائط الدلالي


ختاما:
توصلت الباحثات الى ان الويب نعمة عظيمة وجب علينا شكر الله تعالى عليها حيث انها سهلت العملية التعليمية على الباحثين والطلاب والمعلمين والمستخدمين بشكل عام وساهمت بشكل كبير في رفع مستوى العملية التعليمية وتحقيق اهدافها بوقت قصير وجهد قليل وساعدت على الحصول على المعلومة المطلوبة بأقل جهد ووقت وساهمت بشكل فعال في تنشيط البحث العلمي والتقدم الحضاري في شتى المجالات
لذلك يجب علينا كباحثات في قسم التربية الاسلامية استغلال هذه التقنية (الويب) بأجياله الثلاثة وما سوف يأتي لاحقا  في رفع مستوى العملية التعليمية وتحقيق اهدافها وخصوصا مواد التربية الاسلامية التي اصبح بعض المعلمين يطرحون مواضيعها طرحا نظريا يفتقد للتشويق والمتعة مقارنة بالمواد الاخرى

تم بحمد الله


المراجع:
- الموسى, عبد الله بن عبد العزيز, (1429ه) استخدام الحاسب الالي في التعليم (ص220 -221)
_ زوحي, نجيب (2014) طرق مبتكرة لاستخدام انستقرام في التعليم – انفوجرافيك
,(2015) بحث منشور. الملاح , تامر_
 الفايز , رحاب واحمد , (2009)  الجيل الثاني من الويب وأدواته دراسة مقارنة .
_
_النجار, محمد السيد(2013,سبتمبر)  تقنية الويب 0.3 مفهومها ومكوناتها وأدواتها ,مجلة التعليم الالكتروني
_ صالح الزيد (2006-08-19). ويب 2.0: مقدمة و لمحة عامة.

_بدوي,محمد عبد الهادي,(2010) أدوات الجيل الثاني للويب Web 2.0 و المصادر الرقمية
http://www.new-educ.com/%D8%A3%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%A8-2-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82
_ عوض, أماني . (2010). الجيل الثاني للتعلم الالكتروني والتطبيقات التربوية لأدوات الويب2 في العميلة التعليمية.مجلة التعليم الإلكتروني . العدد العاشر .

صادق ,احمد (2010) . ثورة الويب والتعليم الالكتروني . مكتب التربية لدول الخليج
http://www.elearning-arab-academy.com/elearning-principles/474-2012-04-10-19-39-20.html

_ الموسوعه العالميه ويكيبيديا





                                                                                     

هناك تعليقان (2):